وصف المدون

Hello, I am Abdulaziz, a technical blogger and founder of technology website, interested in the internet and web design field. My goal is to create a website that provides design and problem-solving services.

إعلان الرئيسية

كل ما تريد معرفته عن Windows 10x


ويندوز 10 اكس

هو إصدار جديد من Windows تم إنشاؤه من الألف إلى الياء لأجهزة الكمبيوتر الجديدة ، وسيبدأ الشحن على الأجهزة في عام 2021. إنه مبني على إصدار حديث جديد من Windows يسمى "Windows Core OS" الذي يجمع المكونات القديمة والميزات لصالح تجارب المستخدم المعاصرة والأمن المعزز.


هذا يعني أنه تم إعادة بناء كل شيء من Windows Shell إلى نظام التشغيل الأساسي باستخدام التقنيات الحديثة. نتيجة لذلك ، لا يدعم Windows 10X تطبيقات Win32 القديمة عند الإطلاق. ستتمكن أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Windows 10x في عام 2021 من تشغيل تطبيقات Microsoft Edge و UWP والويب.


ومع ذلك ، سيصل دعم تطبيق Win32 القديم في تاريخ لاحق. عندما يحدث ذلك ، سيتم تشغيل تطبيقات Win32 في حاوية آمنة بشكل افتراضي ، مما يعني أن هذه التطبيقات القديمة لا يمكن أن تؤثر على أداء النظام وعمر البطارية عند إغلاقها. يعد Windows 10x نظام تشغيل أكثر أمانًا واستقرارًا نتيجة لذلك ، حيث لا توجد فرصة للتطبيقات القديمة لتسبب bitrot.


تجربة مستخدم جديدة

كل ما تريد معرفته عن Windows 10x


يتميز Windows 10x بقشرة جديدة - واجهة المستخدم - تم إنشاؤها باستخدام التقنيات الحديثة. إنها تجربة مستخدم تكيفية يمكن ضبطها حسب "وضع" جهازك. على سبيل المثال ، مع جهاز كمبيوتر قابل للطي ، قد يرغب المستخدم في استخدامه بعدة طرق مختلفة ؛ كجهاز كمبيوتر محمول أو جهاز لوحي أو في وضع الخيمة للأفلام. لهذا السبب ، يجب أن تتكيف واجهة المستخدم لتقديم أفضل تجربة بغض النظر عن طريقة استخدام جهازك.


هذا يعني أيضًا أن عناصر shell القديمة ، مثل لوحة التحكم ، ومستكشف الملفات ، ومربعات حوار الأخطاء والرموز قد اختفت في Windows 10x. نظرًا لأن Microsoft أعادت بناء الهيكل بالكامل ، فإنها لا تتضمن أيًا من الأشياء القديمة التي تجعل Windows 10 غير متسق للغاية عندما يتعلق الأمر بواجهة المستخدم. يجب أن يكون Windows Shell على Windows 10x أكثر اتساقًا.


عند الإطلاق ، سيكون Windows 10x متاحًا فقط على أجهزة الكمبيوتر التقليدية ذات الصدفة الصدفيّة التي تستهدف بشكل أساسي أسواق التعليم والمؤسسات. سيتم شحن النظام الأساسي في النهاية على عوامل شكل جهاز جديدة مثل أجهزة الكمبيوتر القابلة للطي ، لكن هذا لن يحدث في عام 2021.


قائمة Start

كل ما تريد معرفته عن Windows 10x


تعيد Microsoft تصميم تجربة قائمة Start (ابدأ) على Windows 10x مع التركيز على الإنتاجية. إنه يتميز بشريط بحث على مستوى النظام على طول الجزء العلوي يمكنه أيضًا البحث في الويب ، وشبكة من التطبيقات المثبتة أدناه بدلاً من المربعات الحية.


يحتوي أيضًا على منطقة "الأنشطة الحديثة" التي يتم تحديثها ديناميكيًا بالأشياء التي قد يرغب المستخدم في الانتقال إليها مباشرة ، مثل مستندات Office الحديثة ومواقع الويب التي تمت زيارتها. يمكن تخصيص قائمة التطبيقات ، مع قدرة المستخدمين على إعادة ترتيب التطبيقات التي تظهر في الصفوف القليلة الأولى.


شريط المهام - Taskbar


كل ما تريد معرفته عن Windows 10x


يحتوي Windows 10x أيضًا على شريط مهام قابل للتكيف جديد يتميز بتصميم مركزي. يظهر الزر "بدء" و "عرض المهام" في المنتصف ، مع ظهور التطبيقات قيد التشغيل والمثبتة بين الاثنين. عند فتح أحد التطبيقات ، يتباعد زري Start و Task View بلطف ، مما يمنح شريط المهام مظهرًا أكثر مرونة.


هناك بعض الرسوم المتحركة الجديدة. تحتوي أزرار Start و Task View على الرسوم المتحركة الخاصة بها عند النقر فوقها ، وهناك ارتداد دقيق لأيقونات التطبيق عند تصغير التطبيقات قيد التشغيل إلى شريط المهام. بالإضافة إلى التصميم الجديد ، يوجد أيضًا ما يصل إلى ثلاثة أحجام مختلفة لشريط المهام: صغير ومتوسط وكبير. يعد الحجم الكبير رائعًا للأجهزة اللوحية ، في حين أن الحجم المتوسط والصغير يحاكي الأحجام المعتادة المتوفرة حاليًا على نظام التشغيل Windows 10.


على الأجهزة اللوحية ، يمكن للمستخدمين الآن التمرير لأعلى في أي مكان على شريط المهام للوصول إلى قائمة ابدأ ، مما يسهل على مستخدمي اللمس الوصول إلى قائمة تطبيقاتهم. لم تعد مضطرًا إلى الضغط على زر البدء المحدد للوصول إلى قائمة ابدأ.


شريط الاشعارات A new Action Center


كل ما تريد معرفته عن Windows 10x


بالإضافة إلى تجربتي Start و Taskbar الجديدتين ، هناك أيضًا مركز عمل جديد يكملهما. يركز مركز العمل الجديد هذا بشكل أكبر على الإجراءات السريعة ، مع القدرة على القفز إلى إجراءات سريعة محددة لمزيد من التحكم دون مغادرة Action Center على الإطلاق.


إنه مصمم أيضًا بطريقة تحاكي مركز التحكم ، مع وضع الإشعارات فوقه في صندوق منفصل. يشتمل مركز الإجراءات الجديد هذا على أشياء مثل عناصر التحكم في مستوى الصوت وخيارات الطاقة ونسبة البطارية. هناك أيضًا واجهة مستخدم جديدة للتحكم في الموسيقى تظهر في Action Center عند تشغيل الموسيقى من تطبيق مدعوم.


طريقة تثبيت جديدة

كل ما تريد معرفته عن Windows 10x


نظرًا لأنه تم إعادة تصميم كل جزء من Windows 10x ، فقد تم تحديث تجربة التشغيل الجاهز أيضًا بمظهر وأسلوب عصريين. لا يزال يرشدك خلال عملية إعداد Windows ، وتحديد لغتك ، وتسجيل الدخول باستخدام حساب Microsoft ، والموافقة على الشروط والأحكام ، لكن Cortana لم يعد موجودًا طوال عملية الإعداد. إنها تجربة إعداد أكثر تقليدية ، تم تجميلها على 10x.


مدير المفات - This PC or My Comuter

كل ما تريد معرفته عن Windows 10x


نظرًا لأن Windows 10x يحتوي على نواة حديثة ، لم تعد المكونات القديمة مثل مستكشف الملفات الكلاسيكي موجودة. هذا يعني أن Microsoft قد أنشأت مستكشف ملفات جديدًا خاصًا بـ Windows 10x ، وقد تم إنشاؤه حول OneDrive. Windows 10x هو نظام تشغيل على الويب أولاً ، ويتضمن ذلك كيفية تخزين وإدارة الملفات على جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام Windows 10x. بشكل افتراضي ، تتم مزامنة جميع ملفاتك مع حساب OneDrive الخاص بك في السحابة بينما تكون متاحة أيضًا محليًا على الجهاز.


التحديثات Improved Windows Update


كل ما تريد معرفته عن Windows 10x


تعمل Microsoft أيضًا على تحسين Windows Update بطريقة تجعله أسرع على Windows 10x. لن تستغرق تحديثات الميزات وقتًا طويلاً للتثبيت كما تفعل على نظام التشغيل Windows 10 حيث يتم الآن تثبيت تحديثات الميزات هذه في الخلفية دون الحاجة إلى إعادة التشغيل حتى يتم التحديث. لذلك ، تمامًا كما هو الحال في نظامي التشغيل Android و Chrome OS ، عندما يكون التحديث جاهزًا لإعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، ستتم إعادة تشغيله كالمعتاد ، ولن يستغرق 15 دقيقة لإنهاء التثبيت قبل إعادة التشغيل وتشغيله.


يجب أن ينتج عن هذا تحديثات تستغرق أقل من 90 ثانية لإعادة التشغيل. تشير الاختبارات الداخلية إلى أنه أسرع من ذلك. يعد هذا تحسنًا كبيرًا في كيفية قيام Windows 10 بالتحديثات اليوم ، والتي قد تستغرق ما بين 5 دقائق و 20 دقيقة لإعادة التشغيل ، اعتمادًا على الجهاز.


الأمان

كل ما تريد معرفته عن Windows 10x


بخلاف Windows 10 ، يتميز Windows 10x بشيء يسمى "فصل الحالة" وهو كيف يضع نظام التشغيل نفسه على محرك الأقراص. يقوم Windows 10 اليوم بتثبيت كل شيء في قسم واحد ، مما يعني أنه يمكن للمستخدم الوصول إلى ملفات النظام ، وكذلك التطبيقات والمهاجمين المحتملين. في Windows 10x ، ينتقل كل شيء إلى قسم القراءة فقط الخاص به. لذلك يتم قفل ملفات نظام التشغيل ، وكذلك ملفات التطبيقات ، وكذلك برامج التشغيل والسجل. الشيء الوحيد الذي يمكن للمستخدم والتطبيقات الوصول إليه هو قسم المستخدم.


هذا يعني أن البرامج الضارة أو الفيروسات لا يمكنها الدخول والتأثير على النظام ، لأن هذه البرامج قادرة فقط على العمل في قسم واحد ، وهذا يفترض أنها قادرة على الخروج من نظام حاويات التطبيقات الذي أنشأته Microsoft. تعمل جميع التطبيقات على Windows 10X في حاوية ، وتحتاج إلى أذونات صريحة للوصول إلى الأشياء الموجودة خارج تلك الحاوية. هذه هي الطريقة التي تعمل بها تطبيقات UWP بالفعل على نظام التشغيل Windows 10 ، وستقوم Microsoft بتوسيع ذلك ليشمل تطبيقات Win32 على Windows 10x عند وصول دعم تطبيقات Win32.


خلفيات ديناميكية - متحركة


أفهم أن Windows 10x يتميز بخلفيات ديناميكية تغير المحتوى بناءً على عوامل مختلفة. على سبيل المثال ، تتميز تصميمات Windows 10x الداخلية بخلفية منظر للجبل بها متغيرات صباحية وبعد الظهر ومساء وليلية تظهر بناءً على الوقت الفعلي لجهازك. يبدو أن هذه الخلفية أيضًا بها غيوم وطيور ديناميكية تظهر في كثير من الأحيان.


لا أعرف عدد هذه الخلفيات الديناميكية التي ستكون موجودة على Windows 10x ، ولا أعرف مدى تعقيدها أيضًا. من الجيد رؤية المزيد من خيارات التخصيص للمستخدمين.


قريباً  2021

سيتم إطلاق Windows 10X أولاً في ربيع هذا العام للأسواق التجارية. تشمل الأسواق التجارية صناعات التعليم والمؤسسات التي تبحث عن أجهزة كمبيوتر أقل من 600 دولار للطلاب في الفصل الدراسي أو عمال الخط الأول. لن يتم تشغيل Windows 10x على أجهزة الكمبيوتر الاستهلاكية في عام 2021 ، مما يعني أنك لن تجده على جهاز Dell أو HP الرائد. إنه أيضًا لأجهزة الكمبيوتر ذات الصدفة الصدفيّة ، مع الأجهزة القابلة للطي ، والأجهزة اللوحية ، ودعم عامل الشكل الآخر في عام 2022 وما بعده.


سيتم تشغيل Windows 10x بدون تطبيق البريد والتقويم في الصندوق. تمت إزالته من الإصدار الأول من Windows 10x لأن النظام الأساسي يستهدف الأسواق التجارية التي من المحتمل أن تستخدم Outlook Web أو تقوم بدفق Outlook عبر Windows Virtual Desktop. يمكن للمستخدمين اختيار إعادة تثبيت تطبيقات البريد والتقويم من متجر Microsoft إذا رغبوا في ذلك.


لن يحدث Windows 10x للأسواق الرئيسية حتى عام 2022 ، عندما يأتي دعم تطبيق Win32 من بين ميزات أخرى إلى نظام التشغيل كجزء من إصدار Windows 10 "Nickel" المقرر للنصف الأول من عام 2022.


نظرًا لأن Windows 10x هو نظام تشغيل جديد ، فلن يتم إصداره كتحديث لأجهزة الكمبيوتر الحالية التي تعمل بنظام Windows 10. لن يتمكن المستخدمون من تثبيت Windows 10x على جهاز لا يعمل بنظام Windows 10x في البداية. لن يكون هناك أي وسائط ISO رسمية ولن تتمكن من شراء Windows 10x بمفرده لتثبيته على جهازك الحالي. إنه لأجهزة الكمبيوتر الجديدة فقط.

Back to top button