جاري تحميل ... تكنولوجي

إعلان الرئيسية


ما هو الفرق بين desktop و workstaion:


Work Station يطلق على الأجهزة التي تحتوي على هارد وير معين وتعطيك الدرجة القصوى من الأداء، ومهما كانت الأجهزة التي نستخدمها حالياً ممتازة وإدائها نراه جداً عالي، إلا أنها مقابل جهاز يسمي بـ Work Station تعتبر أجهزتنا صفر على الشمال .
بالإضافة إلى أن أجهزة Work Station هي الأجهزة الوحيدة التي تحمل بداخلها آخر ما توصلت له تقينات الحاسوب من ناحية المعالجات، الذاكرة،  شرائح الرسومات، مساحة الهاردسك، الخوادم، وأيضاً من ناحية الأجهزة الإضافية الأخرى التي تستطيع أن تضيفها لهذه الأجهزة على سبيل المثال RAID Card هذه القطعه لن تستطع استخدامها مع جهاز عادي أبداً

إنظر إلى جهاز قد سمي Work Station وأنظر ماذا يحمل بداخله من أجهزة حديثه وأنتظرها بعد ٤ سنوات أو أكثر حتى تتوفر في الأجهزة العاديه وبالتالي سوف يكون هذا الجهاز حصل على تقنية جديدة آخرى لن تتوفر في الأجهزة العادية التي نستخدمها

هي في الحقيقة الرمز الحقيقي لمسمى Super computer.

أجهزة الــ workstation هي ما تسمى بأجهزة الــاكستريم بور:
وتتميز عن اجهزة الديسكتوب سواء كانت مخصصة لمعالج رسومي او معالج حوسبي وحسب الاستخدام تستطيع الحصول على اجهزة الــ workstation .. على سبيل المثال لا يمكن لمصمم محترف ان ينجز اعماله على بطاقة رسومية مخصصة لمعالجة رسوم الالعاب وهو يريد انجاز تصميم وقتها سيحتاج الى بطاقة رسومية من نوع Quadro PlexD على سبيل المثال من انفيديا او بطاقة Fire GL من ATI وهذه اسعراها مرتفعة قد تصل الى ٢٠٠٠ دولار للبطاقة حتى يتمكن من اخراج العمل بشكل سليم وخاصة للتصاميم التي تكون بميزات ودقات عالية جداً ultra high-resolution .. كما لا يمكن استخدام سيرفر على معالج ثنائي او رباعي مخصصة للاجهزة المكتبية مثل معالج الــ C2D أو C2Q لهذا ستكون حاجته لمعالج سيرفر قوي مثل xeon وقد يحتاج الى لوحة بأكثر من بروسيسور لاتمام الاعمال.

ماهو الـ Workstation ؟

محطات العمل تصمم لمهام محددة، وتعطيك في تلك المهام أداء أقوى وأفضل وبالتأكيد ستحس بالفرق...

سعر الـ Workstation أعلى من سعر الأجهزة العادية.


فكلهم يحتوي على معالجات وذاكرة ومسرعات رسومية وأقراص صلبة ولوحة أم وغيرها من مكونات وإنما الفرق في نوعية هذه المكونات.


محطات العمل تبدأ من معالج واحد فمعالجين وحتى 4 معالجات.. وحالياً يمكن استخدام المعالجات المزدوجة النواة لتكوين محطات عمل أقوى،و تمتلك كمية أكبر من الذاكرة، وتعتبر من 1 إلى 8 جيجابايت الأشهر، ولكن أغلب محطات العمل العادية تمتلك 2 إلى 4 جيجا.


الأقراص الصلبة تختلف حسب نوع محطة العمل، ولكن بسبب كون محطات العمل موجهة أساساً لمحترفي الوسائط المتعددة فعادة تكون الأقراص الصلبة مصفوفة RAID 0 من أجل زيادة الأداء، وبعض محطات العمل المرتفعة المستوى تستخدم أقراص صلبة أسرع ( أقراص SCSI بسرعة دوران 15000 )


المسرعات الرسومية تختلف أيضاً، فمحطات العمل الصوتية تحتاج لمسرعات رسومية متخصصة في عرض أكثر من شاشة، بينما محطات عمل التصميم فتحتاج لعرض شاشتين كحد أقصى مع جودة صور مرتفعة وحالياً كل المسرعات الرسومية تصلح لهذا الغرض، محطات العمل الفيدوية تستفيد من وجود مسرع رسومي OpenGL من أجل تسريع عرض الفيديو وتأثيراته قبل تطبيقه مع وجود شاشتين أو أكثر طبعاً...

محطات العمل التصميم الثلاثي الأبعاد تستخدم أيضاً مسرعات رسومية OpenGL وهناك عدة أنواع ( حسب قوتها ) وهي أعلى سعراً من المسرعات الرسومية العادية، بأسعار تتراوح بين 300 إلى أكثر من 3000 دولار...




بالتأكيد محطات العمل تفيدك، فمثلاً قد تلاحظ بعض الأحيان بطء عمليات عرض التصميم الثلاثي عندما يكون معقداً وبه الكثير من المضلعات وتحتاج لفترة حتى يتم رسم الصورة، تتولى مسرعات الرسوميات المحترفة OpenGL هذه المهمة لتعرض الصور بشكل أكثر سلاسة بكثير...
ويفيد وجود معالج مزدوج النواة أو أكثر من معالج في تسريع عمليات التصيير Rendering بشكل كبير، وتساعد الذاكرات الضخمة في تحرير أداء النظام من إعاقة القرص الصلب البطيء، حيث تكون الذاكرة كبيرة لدرجة استيعابها متطلبات النظام.

اللوحات الأم الخاصة بمحطات العمل Workstation Motherboard
كلنا نعرف اللوحات التقليدية الخاصة بالحاسب الشخصي ولكن لا نعرف لماذا يوجد لوحات لمحطات العمل او ما نطلقة عليها Workstation وهو اللوحات المخصصة للأغراضة الحوسبية والعلمية ولكن قبل كل هذا لنعرض لكم لوحة من لوحات محطات العمل.



هذه هو تصميم لوحة Z10PE-D16 WS احد لوحات الـ Workstation الخاصة من شركة ASUS وسنتعرف علي كل الفروقات التالية
عدد المعالجات ونوعها : في الغالبية تأتي لوحات  Workstation بأمكانية تركيب أكثر من معالج مركزي مثل لوحتنا هنا يمكنها تشغيل معالجات Xenon بعدد معالجين كل معالج يملك 18 نواة اي بما يعادل 36 نواة و 64 خيط معالجة فائق وهو ما لا يمكن للوحات الـ PC تقديمة في الوقت الحالي.

الذاكرة : لوحات محطات العمل يمكن للكثير من الموديلات الخاصة بها تشغيل حتي 1024GB من الذواكر دون مشكلة ومن نوع ECC والذي لا يمكن تشغيلة حتي علي لوحات الـ PC لأنها لا تدعمة.

عدد البطاقات الرسومية المدعومة : تصمم تلك اللوحات ومن احد اعمدة التصميم هو تعدد البطاقات الرسومية بسبب اغراض الحوسبة والتصميم التي تمم علي تلك الأجهزة لذلك ستجد الكثير من شقوق البطاقات الرسومية مثل تركيب 6 بطاقات رسومية مختلفة النوعيات ما بين NVIDIA وAMD.

أفضل جودة : تأتي تلك اللوحات بأفضل دوائر الطاقة لضمان الأستمرارية لفترات العمل الشاقة حيث تستخدم تلك اللوحات كمحطات عمل لأغراض علمية وحوسبية منها من يستغل في التصميم الرسومية وغيرة لذلك هذه اللوحات مصممة لتعمل اطول فترة ممكن دون توقف ومن اجود المكونات الصناعية وهو ما لن تراه سوي في لوحات الحاسب الشخصي المرتفعة التكلفة.

دعم تقنيات RAID : رغم ان تقنيات RAID مدعومة في لوحات الحاسب الشخصي إلي ان هنا الدعم اكبر واوسع ويشمل العديد من انواع التوصيل الأخري.

عدد منافذ التوصيل : عدد منافذ توصيل مرتفعة مقارنتا بلوحات الـ PC التقليدية مثل منافذ USB 3.0/2.0 وعدد منافذ الأتصال الشبكي التي غالبا لا تقل عن اثنين مع بعض الخواص الأخري.

شرائح تقنية  إضافية : للتحكم عن بعد في الجهاز وفي تسجيل الأخطاء بل وحتي إن كان الجهاز مغلق وبضع الخواص الأخري من الشركات المُصنعة لتحديد اي عطب في اللوحة ووسائل حماية أفضل.

التكلفة : كل هذا يأتي مقابل سعر بالطبع لوحات الخوادم تستخدم افضل المكونات الموجودة في النصناعة فتوقع سعر مرتفع بصورة كبيرة نتيجة للتكلفة المرتفعة

شركات التصميم الهندسي دائما تعتمد علي تلك اللوحات بسب القدرة الحوسبية الهائلة نتيجة تشغيل اكثر من بطاقة رسومية واكثر من معالج مركزي ولكن يوجد لوحات أخري من فئة Workstation تأتي فقط لتناسب بعض المُستخدمين الذي يريدون الجودة ويريد اكثر من بطاقة رسومية علي نفس اللوحة وهنا ستجد بعض الموديلات الأخري التي تعتمد علي لوحات الحاسب مثل ASUS Z270-WS.



اللوحة هنا تحمل شريحة Z270 ودائرة طاقة مثل لوحات Workstation و تدعم تركيب ثلاثة بطاقات رسومية SLI او تركيب 4 بطاقات رسومية بتقنية Crossfire كل هذا بأستخدام معالجات Core I وليس معالجات Xenon وبالطبع عدم دعم ذواكر ECC وبالتأكيد تكلفة اقل للوحة.



لوحة E3 PRO GAMING V5 خير مثال للوحات الألعاب وفي نفس الوقت القدرة علي تشغيل معالجات XENON الخاصة بمحطات العمل والخوادم بل ودعم ذواكر تعمل بتقنية ECC لأن اللوحة مزودة بشريحة Intel® C232 والتي يمكنها تشغيل معالجات Core I و معالجات Xenon حتي اربعة انوية لتقدم بذك الحل الأقل تكلفة للوحة تعمل بمعالجات Xenon للأستفادة من تقنياتة في الخوادم ومحطات العمل و منصات الألعاب بأقل تكلفة ممكنة


لوحات الحاسب الشخصي Desktop MotherBoard
تنقسم لوحات الحاسب الشخصي لأكثر من فئة منهم الفئة الأقتصادية والفئة المتوسطة والفئات العليا وفي كل ذلك يمكن ان تجد الكثير مثل لوحات الألعاب التي تهتم بالشكل والجودة وكسر السرعة والبطاقة الصوتية والكثير من البرامج الُملحقة.



كمثال بسيط لوحة Formula من الفئة العليا للمحترفين تملك الكثير من المميزات التي سيحتاجها المُستخدم من تصميم وكسر سرعة واضاءة وتبريد مائي وامكانية تركيب بطاقتين في وضعية SLI  وبرامج ملحقة للألعاب ودوائر طاقة جيدة جدا وبالطبع يوجد لوحات اخري أقل في السعر لتناسب كافة المُستخدمين علي عكس لوحات الخوادم التي تأتي بتكلفة مرتفعة بعض الشيء مقارنتا بتلك اللوحات ولكن من مثال لأخر الوضع يختلف فلوحة Z270-WS السابقة للخوادم بسعر 379$ اما Formula فتأتي بسعر 450$ اما لوحة التي يمكنها تشغيل معالجين و 1 تيرا بايت من الذواكر بسعر 500$ وهذا يكعلك تفكر كثيرا هل أقتني لوحة مثل لوحة Formula ام اشتري لوحة يمكنها تشغيل معالجين ؟ الأجابة علي هذا السؤال ستكون بالتكلفة والأستخدام وفي النهاية انت من يحدد هذا ولكن يوجد من يقوم بشراء هذه اللوحات للعب ايضاً ولكن المشكلة تكمن في سعر المنصة فسعر ذواكر تدعم تقنية ECC اكثر تكلفة والشكل العام غير جميل بالنسبة لتلك اللوحات الخاصة بمحطات العمل ناهيك عن حجم صندوق الحاسب المطلوب لتلك اللوحات الكثير والكثير من العيوب والمميزات لكلا اللوحات اما اذا كنت تملك ميزانية صغيرة بالتأكيد لوحات الحاسب الشخصي هي الحل المثالي.

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق